الحكومة العراقية توافق على مشروع قانون يخص الناجيات الايزيديات

وافق مجلس الوزراء العراقي ، على مشروع قانون الناجيات الايزيديات، وذلك في الاجتماع الاعتيادي الذي يعقده المجلس كل ثلاثاء.


وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ، ان “المجلس عقد جلسته الاعتيادية، برئاسة عبد المهدي، وشهدت الجلسة الموافقة على عدة مشاريع.

وبحسب البيان “وافق المجلس على مشروع قانون الناجيات الايزيديات احالته الى مجلس الدولة لغرض تدقيقه بحسب الأصول، ومن ثم إعادته إلى الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء من أجل إحالته مباشرةً إلى مجلس النواب”.

وكانت رئاسة الجمهورية العراقية أرسلت في مطلع نيسان الفائت مشروع قانون باسم الناجيات الأيزيديات إلى مجلس النواب لمناقشته.

وبحسب بيان لمكتب رئاسة الجمهورية  صدر في شهر نيسان الفائت،فيتضمن مشروع القانون على فقرة تعويض الناجيات من الاختطاف على أيدي داعش “ماديا ومعنويا، وتأهيلهن ورعايتهن، وتأمين الحياة الكريمة لهن، واضافة الى اعتماد الوسائل الكفيلة لدمج الناجيات في المجتمع وإعادة تأهيل البنى التحتية لمناطقهن.

ويشمل مشروع القانون كل النساء الايزيديات اللواتي اختطفنهن داعش خلال الابادة الايزيدية في 3 آب 2014 عند دخول داعش الى شنكال على حساب انسحاب بيشمركة الديمقراطي الكردستناني من القضاء التابع لمحافظة نينوى.