بالصور- مهرجان تراثي كردي في ناحية شمالية بمحافظة هولير

شهدت ناحية سيدكان التابعة لقضاء سوران في هولير،مهرجان التراث والفن، تحت عنوان “الربيع و انتفاضة شعب كردستان”.


واقيم المهرجان بمبادرة ادارة مدرسة قرية زيليان في سيدكان اقصى شمال هولير، و برعاية المركز النسوي في سيدكان، وفيه يسلط الضوء على التراث والفلكلور الكردي.

و قالت مسؤولة المركز النسوي،هيوار نصرالله، ان “الهدف من هذا المهرجان هو احياء الثقافة و التراث الكردي، وتعريفها بالجيل الحالي، وهي خطوة نعتقد انها ايجابية و تخدم مجتمعنا”، مشيرة الى اختيارعنوان “الربيع وانتفاضة شعب كردستان”للمهرجان، لتزامنه مع ذكرى الانتفاضة الكردية في اذار 1991.

احدى المشاركات و تدعى سيبر جمال شاركت في المهرجان بخيوط الصوف التي تنسجها على ركبتها بلفافة خشبية و مشط معدني، حيث تصنع من الصوف و شعر الماعز خيوط وحبال.

سيبر جمال تحب هذا العمل، و تعتبره ثقافة جمبلة توارثتها الاجيال، حيث لم يكن هناك معامل و مصانع و كان يعتمد صنعه على الايادي و بانتاج ذاتي.

و اخرى تدعى زوزان قادر شاركت في المهرجان و معها “الشكوة”وهو عبارة عن جلد غنم اجوف كان يستخدم لخض اللبن لاستخراج الزبدة منه، وتدعى بالكردية “مَشك”.

كما عرضت اخريات انواع من الاطعمة الكردية الاصيلة، ومنتجات حيوانية و زراعية كان يعتمد عليها السكان في منذ القدم كغذاء اساسي، كالجبن و انواح الحبوب كالقمح و الذرة و الحمص، واغذية مجففة كان يعتاد الاهالي على تناولها في الشتاء.

كما عرض الزي الكردي الفلكلوري.

صور من المهرجان بعدسة مراسل الوكالة في المنطقة:

undefinedundefined

undefinedundefinedundefinedundefinedundefined