بدء تقليم اشجار العنب تحضيراً لموسم جديد

بدأ المزارعون في بلدة سركبكان التابعة لمنطقة رانيه على تقليم أشجار العنب من أجل تحسين جودة الانتاج، وتحتاج أشجار العنب إلى التقليم مرتين سنوياً، مرةً في الربيع، ومرةً في الخريف.


https://youtu.be/8NHI4k92q_4″>

ويعتبر تقليم الأشجار بشكل عام مهمة جداً، حيث تساهم في نمو الأشجار بشكل طبيعي وسليم من خلال إزالة الإغصان المريضة والضعيفة والضارة، مما يعطي فرصة أكبر للبراعم ان تنمو جيداً، بالاضافة إلى أنها تعطي للشجرة الهيكل الخارجي وتبقيها مرتبة ومنظمة.

ويعمل المزارعون حالياً في بلدة سركبكان باقليم كردستان على تقليم أشجار العنب، وفي هذا السياق تحدث أحد المزارعيين في المنطقة حول عملية تقليم الاشجار لوكالة ROJNEWS وقال أن “عملية التقليم مهمة جداً حيث نقوم بإزالة الأغصان المريضة من الأشجار، وعادةً نقوم بعملية التقليم قبل موجات البرد التي تشهدها المنطقة كل عام، ونقوم بتقليم الاشجار مرتين في السنة مرة في اوخر الخريف ومرة في اوائل الربيع”.

وأَضاف رسول أن “عملية التقليم يحتاج إلى خبرة جيدة لأن أي خطأ يؤدي إلى عدم إثمار الشجرة وقلة الإنتاج، وتتوفر في المنطقة عدة أنواع من العنب و بطعم متفاوت نوعا ًما.

وأِشار رسول إلى أن بعض الأفرع التي تم قصها في عملية التقليم يتم جمعها لتغرس في التربة للحصول على اشجار في العام الجديد، ولتزرع بعدها مرة ثانية في البساتين بشكل دائم.

undefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefined