بدء حصاد الأرز في إقليم كردستان العراق

بدأ مزارعو منقطة “شارزور” في اقليم كردستان بحصاد محصول الأرز بعد زراعة دامت 4 أشهر، وقالوا بأن استيراد الأرز من الخارج يؤثر على زراعتها وتقلل من قيمتها، مطالبين من الحكومة دعم القطاع الزراعي.


وتتميز سهول منطقة “شاروزر” التابعة لمحافظة السليمانية بتربتها الخصبة والملائمة للزراعة، وتزرع فيها العديد من المحاصيل الزراعية من بينها الأرز.

ويوجد في منطقة سيدصاق ما يقارب 120 ألف دونم من الأراضي الزراعية البعلية والمروية بحسب مديرية الزارعة، ويتم زراعة حوالي 100 ألف دونم بمحصول الأرز.

https://youtu.be/WJ19DMg0DHE”>

وتبدأ زراعة الأرز في أوائل حزيران وتحصد في أواخر تشرين الأول وبدايات تشرين الثاني، وتعتبر الأرز ثاني اكبر محصول في الإقليم بعد القمح، وتحتاج الأرز إلى طقس معتدل ورطوبة بالإضافة إلى خدمة زراعية جيدة للحصول على إنتاج عالي.

يقول المزارع فراس فائق: عادةً نقوم بالحصاد الآلي لكن نتيجة انحناء السنابل الى الأرض نقوم بالحصاد اليدوي، بعد الحصاد نرسل المحصول إلى الغربلة في السليمانية لتنظيفها من الشوائب ثم نبيعها في الأسواق، لم نتلق أي دعم من الحكومة لذلك (لا نستطيع زراعة مساحات اكبر من الأرز”.

فيما قال المزارع حمي صالح فائق: بعد جمع المحصول على قطعة نايلون نقوم بفصل الحبات عن السانبل بواسطة ألة الدرس، نبيع سعر الكيلو الواحد من الأرز في الأسواق بسعر 1500 دينار عراقي، نطلب من الحكومة بعدم استيراد الأرز من الخارج ودعم القطاع الزراعي في الإقليم”.