تركيا تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع العراق الى 20 مليار دولار سنوياً

بحث كل من وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، ووزير النفط ثامر الغضبان الخميس، مع وفد من الحكومة التركية برئاسة وزير طاقتها فاتح دونمز “سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال تجارة النفط و الطاقة الكهربائية”.


واجتمع وزير الطاقة التركي فاتح دونمز على رأس وفده  خلال زيارته الى بغداد ، مع وزير النفط ثامر الغضبان، واجتماع منفصل اخر مع وزير الكهرباء لؤي الخطيب.

وقالت وزارة الطاقة في بيان في بيان، ان ” وزير الكهرباء لؤي الخطيب استقبل، بمكتبه بمقر الوزارة وفد الحكومة التركية المتمثل بوزير الطاقة التركي فاتح دوميز، والوفد المرافق له، بحضور السفير التركي فاتح يلدز، سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية”.

واضافت، أن “الخطيب استهل حديثه، عن المشتركات الهامة التي تسهم وبشكل فاعل بتوطيد العلاقات الاقتصادية والأخوية بين البلدين والتي ستكون ضمن خطط وزارة الكهرباء العراقية في الفترة المقبلة، والمتمثلة بعدة مشاريع، ابرزها الربط المشترك بين البلدين لمنظومة الطاقة الكهربائية”، مشيراً الى، “الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في مختلف دول العالم بتوفير الطاقة الكهربائية في مجال الإنتاج، ولا يمكن ان يتم ذلك دون التحرر من القيود البيروقراطية”.

من جانبه، أكد وزير الطاقة التركي، “أهمية مشروع الربط المشترك ،كونه سيخلق سوقاً تجارياً واعداً، يعمل على تحريك تجارة الطاقة بين البلدان المجاورة بشكل عام، فضلاً عن إيجاد شبكة كهربائية تزامنية متكاملة تهدف الى احداث استقرار في منظومة الطاقة”.

واتفق الجانبان، وفقا للبيان، على “ضرورة القيام بالزيارات المتبادلة مما يدفع الى تبادل الخبرات، ويعود بالنفع على كلا الطرفين، والتأكيد على استغلال الفرص الاستثمارية، ومد افاقها، وجذب الشركات التركية المتخصصة الى العراق لتسهم في تطوير منظومة الكهرباء في البلاد”.

واكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة- وزير النفط ثامر الغضبان حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع الجارة تركيا في جميع المجالات ومنها قطاع الطاقة والنفط ،جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي عقب انتهاء الاجتماع المشترك بين الجانبين .

وقال وزير النفط العراقي ثامر عباس الغضبان ان المباحثات كانت مفيدة وبناءة حيث استعرض الجانبان مشروع منظومة انابيب تصدير النفط العراقي الجديد (كركوك – جيهان ) والذي وصل مرحلة متقدمة من الإعداد الفني ومناقشة العطاءات وهو ضمن الخطط والمشاريع التنفيذية للعام المقبل ، فضلاً عن مشروع خط أنبوب (الرميلة – العقبة ) وهذه المشاريع الاستراتيجية المهمة تهدف الى إدامة تصدير النفط العراقي وتعدد منافذ التصدير ، وأكد الغضبان الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من الجانبين لبحث المواضيع والقضايا التي تقع ضمن أولويات العمل المشترك.”

من جهته أشاد وزير الطاقة التركي فاتح دونماز بـ”العلاقات الثنائية وتطور حجم التبادل التجاري في مجالات عديدة الى اكثر من (13) مليار دولار ووجود الرغبة لدى حكومته الى رفع سقف ذلك الى أكثر من (20) مليار دولار.”

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل امس الاربعاء وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمز والوفد المرافق له”، دون الكشف عما سيتم بحثه في الزيارة تلك.