صحفيون: قانون الصحافة منتهك في إقليم كردستان

أشار صحفيون من هولير في إقليم كردستان بأن العاملين في الوسائل الاعلامية يتعرضون إلى انتهاكات، فيما اشار الى عدم التعامل مع ملفات وقضايا الصحفيين وفق قانون الصحافة.


ويتعرض الصحفيون في إقليم كردستان في الأونة الأخيرة لاعتقالات تعسفية ،ولا يتم محاكمتهم وفق قانون الصحافة والبعض منهم يتم محاكمتهم وفق قانون العقوبات العراقية.

ومازال مراسل وكالة ROJNEWS زوبير برادوستي معتقلاً لدى حزب الديمقراطي الكردستاني من دون محاكمة، وفي هذا السياق تحدث صحفيون من هولير لوكالة ROJNEWS  .

الصحفي هزار أنور أوضح أن ” لم تشهد اقليم كردستان في اي وقت مثل هذه المخاطر التي تواجه الصحفيين، و اردف قوله “يريدون بشكل من الاشكال تعديل قانون الصحافة. بينما تنوي نقابة الصحفيين تشكيل مجلس لتقييد حرية الصفيين”.

ووصف أنور اعتقال العاملين في مجال الصحافة بدون امر قضائي بـ”الامر الخطير”، حيث يتم اعتقالهم لإيام ومن ثم يطلقون سراحهم.

الصحفي عمر أمير قال أن “قانون الصحافة في الإقليم لايطبق والصحفيون يتعرضون للقتل والتعذيب، وهناك العديد منهم داخل السجون ومصير البعض منهم مجهول (..)هذا ما يؤثر بشكل كبير مهام الصحفين وحياتهم.”

الجدير بالذكر ان زوبير برادوستي وهو عمل كمراسل لوكالة rojnews، اعتقل في الـ 21 آب من العام الجاري من قبل قوات حزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة برادوست باقليم كردستان ولم يتم محاكمته حتى الأن كما لم تم الكشف عن سبب اعتقاله.