فلم قصير عن المناضلة ساكينة جانسز بعنوان :ثلاث ايام في عشرة اعوام

يعمل عدد من الفنانيين والسينمائيين في جنوب كردستان على تحويل قصة المناضلة في حزب العمال الكردستاني ساكينة جانسز والمعروفة باسم “سارة” خلال نضالها في سجن آمد ضد الفاشية التركية إلى فلم قصير.


ووضع الفنانون المشاركون في هذا العملعنواناً للفلم هو “3 ايام في عشرة اعوام”، ومن المقرر أن يبدأ عرضه لأول مرة في إقليم كردستان بالتزامن مع ذكرى استشهاد النساء الثوريات الثلاثة ساكينة جانسز وفيدان دوغان وليلى شويلماز.

يحكي الفلم وقائع حقيقية  لمقاومة القيادية الأولى في حزب العمال الكردستاني ساكينة جانسيز في سجن آمد ضد ظلم ووحشية الدولة التركية.

واقترب موعد الانتهاء من اعداد الفلم ، ويشارك  فيه نحو 30 ممثلاً -جميعهم أعضاء في منظمة “نيوغر” للثقافة والفن.

ويشير عدد من الممثلين إلى أن الفلم يحاول إظهار الإرادة القوية التي تملكها المرأة الكردستانية بوجه ظلم الدولة التركية في السجون.

ويتخذ الفلم من إحدى كتب ساكينة جانسيز التي روت فيه تفاصيل حياتها النضالية عنصر مهم لاخراج المقتطفات، بالإضافة إلى الاستفادة من ذكريات رفاق ساكينة في النضال.

https://youtu.be/fSbqgLfUXUc”>

وكانت ساكينة جانسيز قد صدر لها كتاب تحكي فيه قصة حياتها النضالية وأبرز المواقف التي مرت بها في تاريخ حزب العمال الكردستاني، الكتب له نسخ باللغتين الكردية والتركية والإنكليزية، ويجري العمل على ترجمتها إلى اللغة العربية.

ويصادف يوم 9 كانون الثاني من كل عام ذكرى اغتيال كل من ساكينة جانسيز وفيدان دوغان وليلى شويلماز من قبل أجهزة الاستخبارات التركية في العاصمة الفرنسية باريس.

وأكدت منظمة “نيوغر” عن نيتهم في المشاركة عبر هذا الفلم القصير في مهرجانات الأفلام.

undefinedundefinedundefinedundefinedundefined