قريباً… فلم “14 تموز” في صالات السينما بمدينة السليمانية

يترقب الكثير من رواد السينما عرض فلم  موعد عرض “14 تموز” في سينما سالم بمدينة السليمانية يوم 1 كانون الأول من العام الجاري.


فلم “14 تموز” و هو يسرد المقاومة التي شهدها سجن آمد يوم 14 تموز، من قبل الكوادر الطليعية لحزب العمال الكردستاني، والوطنيين الكرد والثوريين ضد ظلم ووحشية الدولة التركية بحق المعتقلين.

بدأ الترويج لعرض الفلم منذ اليوم عبر لصق الإعلانات في شوارع وساحات مدينة السليمانية، وتعمل منظمة “نيوكر” على تنظيم حملة الدعاية للفلم.

وشارك فلم “مقاومة 14 تموز” أو كما يطلق عليه بعض بـ “صيام الموت” والذي أخرجه هاشم آيدمير في عدة مهرجانات للأفلام الدولية والمحلية، في كل من الهند وألمانيا وبريطانيا والسليمانية ودهوك وحصلت على جوائز متعددة.

ومؤخراً حصل الفلم على جائزة تقدير في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام، وعرض لمرتين بناءً على طلب المشاركين في المهرجان.

بدأت تحضيرات فلم “مقاومة 14 تموز خلال سنة 2014 وبدأ تصوير الفلم سنة 2015.

بعد أن نفذت الدولة التركية انقلاباً ضد جميع المعارضين والثوريين الكرد والترك والشيوعيين يوم 12 أيلول سنة 1980، زجت بالآلاف في المعتقلات ووضعتهم تحت أقبية التعذيب ومارست عليهم تعذيباً شديداً. وفي سجن آمد وصلت وحشية الدولة التركية إلى ذروتها سنة 1982. حينها، بدأت الكوادر الطليعية في حزب العمال الكردستاني يوم 21 آذار بالمقاومة أمام وحشية وفاشية الدولة التركية، وبعدها بدأ الثوريون الكرد والترك في حزب العمال الكردستاني البدء بالإضراب عن الطعام حتى الموت. أصبحت هذه المقاومة مصدر إلهام للكثيرين، وخاصةً للعاملين في الوسط الفني، حيث تم إنتاج عشرات الأغاني والأفلام حتى الآن حول هذه المقاومة.

undefinedundefinedundefinedundefined