كرميان- حياة تلاميذ هذه المدرسة في خطر

يواجه تلاميذ احدى المدارس الواقعة في قضاء كفري باقليم كردستان خطراً ،بسبب صدع جدران المدرسة و اسقفها، فيما لن تستكمل الحكومة حتى الان بالقيام بالاجراءات التي تقي التلاميذ من هذا الخطر.


بالنظر على جدران واسقف مدرسة كولجوي زنك آباد و التي تقع في ناحية كوكس في قضاء كفري ، و يرتادها قرابة 400 تلميذ في المرحلة الابتدائية و الاعدادية، يتبين انها على وشك الانهيار.

المدرسة المتصدعة وهي نموذج لعشرات المباني المدرسية،لا تتناسب مع ادنى مستوى من المعايير التربوية في الاقليم، وفي حال بقي المدرسة في هذا الحال من الممكن ان تنهار وتهدد حياة المئات من التلاميذ.

يقول احد التلاميذ انهم لايحلمون بمدرسة نموذجية ذات مستوى عالي من التقنية و الجمال، كل مايبحثون عنه هو التعلم تحت سقف مدرسة لا تسرب مياه الامطار غير متصدعة وتكون مناسبة للجلوس فيها .

هذه المدرسة بعد انتفاضة اذار 1991، تحولت الى مقر عسكري للجيش العراقي، ثم اعيد فتحها اكمدرسة مرة اخرى، و تم اعادة ترميمها عدة مرات، لكن يبدو ان عملية الترميم لم تكن في المستوى المطلوب وعادت تتصدع.

يقول مدير المدرسة نشوان احمد ، انهم اوقفوا الدوام في الايام التي شهدت امطار غزيرة خوفاً على حياة التلاميذ، مبينأً ان ادارة المدرسة طالبت مديرية التربية في كرميان و نائب رئيس الحكومة لبناء مدرسة تحوي هؤلاء التلاميذ ، لكن حتى بقيت المطالب بلا استجابة.

و الجدير بالاشارة ان احدة المدارس وهي كانت على قيد البناء منذ نحو 5 سنوات، وانشئ منها 71% منها حيث كان من المفترض ان تكون بديلا ًمناسباً للمدرسة المنهكة، لكن المشروع توقف بحجة الازمة المالية و الحرب ضد داعش.

undefinedundefinedundefinedundefinedundefined