مباني تاريخية مهددة بالزوال في كرميان

تعيش عدد من المباني القديمة في منطقة كرميان خطر الانهيار والزوال، في حين تشير مديرية الآثار في كرميان إلى عدم توفر أية مشاريع لحماية هذه المباني.


تنتشر عدد من الأبنية الريفية القديمة والتاريخية في قرية سعيد خليل شمالي قضاء كلار في منطقة كرميان، ويرجع تاريخ بنائها إلى ما قبل المئات من السنوات.

وتعيش هذه المباني خطر الانهيار والزوال، بسبب عدم إجراء الصيانة اللازمة لها، وبالأحرى دون أن تلقى أي اهتمام، خصوصاً أن أجزاء كبيرة من هذه المباني مهددة بالانهيار بفعل الأمطار الغزيرة التي تهطل على المنطقة.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم مديرية الآثار بمنطقة كرميان محمد علي لوكالة Rojnews: “ترتبط المباني القديمة الموجودة في قرية سعيد خليل بالبنية التحتية الدينة في المنطقة، وهي تعرّف كمسجد أو معبد أنشأً في تلك الأوقات لغاية ممارسة طقوس العبادة.”

وأضاف محمد علي متأسفاً: “نحن نعلم جيداً بوجود مشكلة في هذه المباني يتوجب الوقوف عليها ووضع حلٍّ لها، ولقد حاولنا كثيراً حماية معظم الأبنية التاريخية في كرميان، لكن جميع محاولاتنا باءت بالفشل.”

وأوضح محمد علي أن تاريخ المباني الموجود في قرية سعيد خليل تعود إلى ما قبل 150 حتى 170 عاماً، وتابع: “بنيت عدد من هذه المباني من قبل البكزاديين الجاف، لكننا لا نملك الآن أية مشاريع لصيانة هذه المباني.” 

undefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefined