مدينة متاخمة لسد نهري يعاني سكانها من نقص مياه الشرب

يعاني اهالي مدينة دربنديخان في محافظة السليمانية باقليم كردستان من نقص في مياه الشرب ، علمأً انها تتاخم بحيرة دوكان على نهر سيروان المار في اطراف المدينة.


وليس شرطاً  ان يتوفر مياه الشرب في منطقة يمر فيها نهر او ان تتاخم بحيرة مياه عذبة، الا اذا كان فيها منشأة تصفية للمياه.

ففي مدينة دربنديخان (شرق السليمانية)وضعت الحكومة حجر الاساس لمنشأة تصفية المياه  منذ نحو 6 اعوام، اي في عام 2013، لكنها لم تجهز بعد، و هذا ما يثير سخط السكان بسبب افتقارهم لمياه الشرب.

ومياه نهر سيروان والتي شيد عليها سد دربنديخان منذ مطلع العقد السادس بالقرن الماضي، غير صالحة للشر مباشرةً مثلها مثل كل الانهار الكبرى التي تمر في اراض الاقليم، وبحاجة الى تصفية قبل استخدامها للشرب.

وخصصت حكومة الاقليم ميزانية مالية تبلغ 19 مليون و 799 الف دولار لتأسيس منشأة التصفية من قبل شركة اوهيتان التركية، لكن و رغم مرور 6 سنوات على وضع حجر الاساس لم يتم تجهيز سوى نسبو 60% من المشروع.

يقول سروار قرداغي و هو رئيس منظمة”طبيعة كردستان” ان بحيرة دربنديخان اصبحت مصباً لمصارف مياه ملوثة احداها فرع تانجرو الذي يحمل معه الى البحيرة مخلفات صناعية ونفطية وبشرية، اضافة الى عوامل تلوث اخرى.

وقال قرداغي ان استخدام مياه البحيرة للشرب له تأثير بليغ على صحة الانسان و يسبب الاوبئة و الامراض، وليس خطراً على الانسان فسحب و انما على جميع الكائنات الحية.

واشار الى ان المنظمة و خلال متابعتها سجلت نفوق كمية كبيرة من الاسماك في كل عام ينخفض فيه مستوى مياه البحيرة، وهذه تعتبر كارثة بيئية.

و قال ان مشكلة مياه البحيرة انها تحمل الكثير من المواد الثقيلة،لذا نشكك بقدرة الشركة التركية على حل هذه المشكلة.

يقول مواطن من دربنديخان ويدعى فرمان عبدالرحمن، ان السكان قلقون من استخدام مياه البحيرة للشرب، لذا يقومون بشراء المياه المعبئة ، او فلاتر مياه منزلية او مياه الابار المحيطة، مشيراً الى ان مياه البحيرة ملوثة و لا يستطيع سكان المنطقة شربها وهي لا تستخدم سوى للزراعة والاستخدامات الاخرى غير الشرب.

من جانبه قال قائمقام دربنديخان ناصح حسن ،ان الحكومة قررت صرف مبلغ بقيمة 7 مليون دولار لشركة اوهيتان بشرط ان تجهز المصفاة  للاستخدام التام، مشيراً الى ان الامر اصبح قيد العمل به.

وفي حال تجهيز المصفاة سيكون بمقدورها تصفية كمية الف متر مكعب من المياه كل ساعة زمن .