معامل انابيب بلاستيكية تهدد سكان بلدة في كرميان

يشتكي اهالي احدى بلدات اقليم كردستان من مخلفات معامل انتاج البلاستيك المحاذية للاماكن المأهولة، فيما حذر مختصون من تأثير مخلفات المعامل السلبية على الصحة و البيئة، داعين الى ابعادها عن المنطقة المأهولة.


على بعد 400 مترو من حي زمانكيكان في بلدة رزكاري التابعة لمدينة كلار (مركز ادارة كرميان)، توجد معامل لصنع انابيب البلاستيك التي تطلق فضلاتها في محيط الحي ما يسبب القلق لدى اهالي المنطقة وتأثيرها على صحة المواطنين.

يقول يونس سمين و هو مواطن من الحي، ان مخلفات تلك المعامل ترمى في حفر قريبة من المناطق المأهولة، وهذا يعتبر تهديد كبير على البيئة وصحة الانسان، مشيراً الى ان هذه المعامل تتسبب بحالات اختناق بعض المواطنين وامراض جلدية.

و قال ان المواد المستخدمة في المعامل هي بمثابة سموم  خطيرة على حياة الناس، لذا على الجهات المعنية في ادارة كرميان ابعاد تلك المعامل من المنطقة المأهولة، وحماية صحة المواطنين القاطنين في المنطقة المحاذية للمعمل.

و اكد الخبير في المواد الكيمائية ان المواد الاولية التي تصنع منها الانابيب هي من فصيلة (Polyvinyl chloride)، وهذه المادة تعتبر خطيرة جدأً على الاحياء،داعياً الجهات المعنية بشؤون البيئة الى اتخاذ خطوات للتفادي من هذا الخطر.

كما ان مخلفات المعمل ايضاً تضر بالبيئة بشكل كبير وله تأثير خطير على صحة الانسان، حيث تتفاعل الغازات المنبعثة عنها بسرعة مع الهواء، ما يؤثر بشكل مباشر على رئتي الانسان و جلده، و تسبب بامراض السرطان ايضاً.

وحول الية وضع حل لهذه القضية” قالت مديرة ناحية رزكاري،سروة محمد ان الناحية ابلغت عدة مرات تلك المعامل بان تنقل مخلفاتها الى الاماكن التي حددتها البلدية .

وحملت سورة محمد دائرة البيئة في كرميان مسؤولية ايجاد حل لهذه المشكلة.

undefinedundefinedundefinedundefinedundefined