منظمة بيئية باقليم كردستان تكشف عن حجم الاضرار الناتجة من القصف التركي

كشف رئيس منظمة بيئية في اقليم كردستان عن اضرار بيئية كبيرة تسببت بها الهجمات التركية المتكررة على مناطق في الاقليم.


يواصل الجيش التركي هجومه على اراضي اقليم كردستان وتحديداً تلك المناطق الواقعة شمال المحافظات الثلاث (السليمانية- دهوك- هولير).

ويؤدي القصف التركي الى تدمير ممتلكات القرويين و بساتينهم اضافة الى الحاق اضرار كبيرة  بالقطاعين الزراعي و الحيواني وعلى الصعيد البيئي.

 في هذا الصدد قال رئيس منظمة وار البيئية، هجار ماهر، لوكالة روج نيوز، ان ما يقارب الـ100 الف دونم تتضمن بساتين و غابات احترقت في اراضي شمالية بالاقليم نتيجة القصف التركي.

وناشد ماهر جميع الجهات المعنية في حكومة الاقليم لردع “الخطرالكبير على البيئة”نتيجة الهجمات التركية، منوهاً ايضاً الى الخطر المحدق بارواح الاهالي القاطنين في المنطقة تلك و الحيوانات و البرية و الاليفة ايضاً.”

و اوضح رئيس المنظمة البيئية الى تداعيات الهجمات التركية  وهي على حد قوله “تحجيم المساحات الخضراء وضرب التوازن البيئي بما فيه الحيوانات البرية و الاهلية، تقليل مصادر المياه و تأثيره على عملية التمطير، تقليص نسبة الاوكسجين بسبب الغازات و الدخان و ثاني اوكسيد الكربون الناتجة عن القصف و الحرائق الناجمة عنها، اضافة الى التأثير على مناعة المواطنين اللقاطنين في تلك المنطقة و اصابتهم بالامراض بسبب استنشاق الدخان.”