نفوق أعداد كبيرة من الطيور الاهلية في منطقة شارزور

تعرضت أصناف عديدة من الطيور وخاصةً الدجاج إلى النفوق في منطقة شارزور بإقليم كردستان، بسبب إصابتها بالمرض.


ولم تعلن أية جهات في إقليم كردستان عن نوع المرض الذي أصاب الطيور النافقة، والتي أغلبها من الدجاج والأوز، إلا أن مواطنون رجحوا أن يكون المرض هو أنفلونزا الطيور.

وقال الملا طاهر سرحد سليمان أحد أبناء قرية مواني التابعة لبلدة شارزور لوكالة Rojnews: “لم نشاهد أية أطباء بيطريين يأتون لإجراء التحاليل والفحوصات على الطيور النافقة من أجل تشخيص نوعية المرض.”

ودعا سليمان جميع المؤسسات الصحية والبيطرية لزيارة قريتهم، وإيجاد حلول للمرض الذي ضرب طيورهم، وأدى لنفوقها.

وفي السياق تحدث المدير العام لقسم الطبابة البيطرية في قضاء سيد صادق الدكتور بيستون أبو بكر لوكالة  Rojnews موضحاً عدم علمهم بانتشار أية امراض قد ضربت الطيور في المنطقة، وأكد أيضاً عدم وصول أية بلاغات من قبل المواطنين إليهم حول هذا الموضوع.

ونفى الدكتور أبو بكر انتشار الأنفلونزا بين الطيور، ورجّح أن يكون السبب وراء ذلك هي الأجواء المتقلبة، وقال مضيفاً: “قد تكون الأمطار التي هطلت بكثرة خلال هذا العام إلى إعادة إحياء أنواع عديدة من البكتريا والتي بدورها قد تكون السبب وراء إصابة الطيور بالمرض ونفوقها.”

ودعا بستون أبو بكر المواطنين إلى تغذية طيورهم بالفتامينات لتكون لديها المناعة اللازمة من الأمراض. فيما كشف أبو بكر عن افتقار مستودعاتهم لأنواع كثيرة من الأدوية الهامة لحماية الطيور من جميع أنواع الأمراض.

undefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefinedundefined