هولير : عقد اجتماع رؤساء سلطات اقليم كردستان الثلاث و قادة الاحزاب

يُعقد في مبنى رئاسة اقليم كردستان بهولير ، اجتماعين رفيعين بين الرئاسات الثلاث في الاقليم على حدا ثم مع قادة الاحزاب لمناقشة التطورات الجارية في العراق بحضور الرئيس العراقي برهم صالح.


وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني، ورئيسة برلمان الإقليم ريواس فايق، قد اجتمعوا قبل انطلاق هذا الاجتماع.

وبحث الرئاسات الثلاث رؤساء(البرلمان- الحكومة – الاقليم) تعديل الدستور في العراق والتطورات الراهنة ببغداد.

واتُخذ قراران خلال اجتماع الرئاسات الثلاث بإقليم كردستان، الأول هو التأكيد على ضرورة وحدة الصف والموقف الكوردي في هذه المرحلة، ورفض أي شكل من أشكال التشتت.

أما القرار الثاني، فيتعلق بالدستور العراقي، ويتلخص في أن إقليم كردستان يرفض بشكل قاطع أي مساس بالدستور، وفي حال حدث ذلك، فإن شرط الإقليم هو حماية فيدراليةِ إقليم كردستان، أو أي إقليم آخر قد يتم تأسيسه في العراق مستقبلاً، وعدم المساومة على ذلك.

وبعد انتهاء اجتماع الرئاسات الثلاث ،بدأ اجتماع قيادات الإقليم مع الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، في مكتب رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، بمدينة هولير.

ووصل الرئيس العراقي برهم صالح، مساء الاثنين، إلى هولير  للمشاركة في هذه الاجتماعات.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس العراقي عدة اجتماعات ولقاءات مع القادة السياسيين بإقليم كردستان، لمناقشة الأوضاع التي تشهدها المنطقة عموماً، والعراق على وجه الخصوص.