وزارة الثقافة بصدد حظر عرض الدراما التركية على فضائيات اقليم كردستان

قدمت منظمة مناهضة العنف ضد المرأة طلباً إلى وزارة الثقافة في إقليم كردستان يدعو فيه منع القنوات والفضائيات الكردية بعرض المسلسلات والدراما التركية على شاشاتها.


وأعلنت إدارة المنظمة أنها تلقت تأكيدات من وزارة الثقافة في إقليم كردستان بالعمل على موضوع إيقاف بث الدراما التركية على الشاشات والفضائيات الكردية بالإقليم.

وقال الناطق باسم المنظمة راوند صابر لوكالة  Rojnews إن “الدراما التركية ساهمت في زيادة نسبة العنف ضمن المجتمع”.

وأكد راوند صابر عن دعم وزارة الثقافة لمطلبهم، مضيفاً بقوله: “أبلغتنا وزارة الثقافة أنها ستعمل على الموضوع قانونياً، أو إصدار قرار صارم بهذا الصدد.”

وفي السياق تحدث المدير العام للطباعة النشر في وزارة الثقافة بإقليم كردستان محمد غردي حول قرارات ومبادئ الوزارة قائلاً: “رغم أن قرارات وزارة الثقافة تنص على فتح تحقيق حول بث القنوات والفضائيات الكردية للمسلسلات التي تؤثر سلباً على أخلاق الأسرة والمجتمع، وتصبح سبباً في زيادة العنف، إلا أننا نفتقر إلى المتابعة الضرورية والجيدة لهذه القنوات وما تعرضه.”

وأضاف جميل غردي إلى حديثه قائلاً: “خلال الفترة القادمة سنصدر قرارات أخرى، حيث تنص بمجملها على إيقاف بث كل قناة تقوم بعرض الدراما التركية أو أي دراما أخرى تتناقض مع الثقافة الكردية. بالإضافة إلى أننا سنقوم بمساعدة القنوات التي تشجع وتحفز على إنتاج الدراما المحلية من الناحية المالية.”

وأكد غردي أنهم أوقفوا خلال العام الماضي بثّ 5 قنوات للأسباب نفسها.