يسرى رجب: كتل و شخصيات برلمانية تدعو الى انهاء كيان اقليم كردستان

كشفت رئيسة كتلة حراك الجيل الجديد في البرلمان العراقي، يسرى رجب، عن اصوات نيابية تدعو الى انهاء كيان اقليم كردستان العراق، فميا انتقدت رجب ضعف اداء الكتل الكردية لردع تلك المساعي.


وقالت النائبة يسرى رجب في حديثها لوكالة Rojnews،ان مطالب المتظاهرين العراقيين هي مشروعة، بينما تسعى الدول الاقليمية الى استغلال هذه الاحتجاجات للتدخل في شؤون البلاد.

و اضافت رجب ان الحديث عن تعديل الدستور وتغيير النظام الى رئاسي، ستكون بمثابة ضربة سياسية للكرد،و بالتأكيد هناك جهات خارجية اقليمية تقف وراء المخطط.

وكشفت رجب عن وجود  كتل و شخصيات نيابية في البرلمان،تدعو وبشكل صريح انهاء كيان اقليم كردستان، ما يعني انهم لا يتقبلون حقوق الكرد التي نص عليها الدستور الفيدرالي.

ووجهت يسرى رجب انتقادات الى الكتل الكردية واتهمتها بالانشغال بالمناصب والحصص، بينما يفترض عليهم عقد اجتماع لبحث هذه المسألة المصيرية، كما انتقدت الزيارة المنفردة التي اجراها وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني من دون القوى الاخرى الى بغداد للاجتماع بالقيادات العراقية.

https://youtu.be/1PZkq6wdIQQ”>

وعزت النائبة ثوران الشعب العراقي الى ان الاحزاب المتسلطة في البلاد منذ عام 2003، لم تقدم سوى الويلات للشعب.

ويجري الحديث في الاوساط السياسية العراقية عن اجراء تعديل الدستور العراقي الفيدرالي، وتتخوف القوى الكردية من ان اجراء اي تعديل قد يضر بالكيان الكردي المتمثل باقليم كردستان العراق.

وكانت الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان اكدت في اجتماع لها يوم امس الثلاثاء، ان تعديل الدستور غير مقبول مالم يضمن حقوق الاقليم، وكشفت عن عزمها على ارسال لجنة الى بغداد للانضمام الى مباحثات بهذا الخصوص.